أفد و استفد Afid wa Istafid

حللت أهلا ووطئت سهلا يا زائرنا الكريم. المرجوا منك أن تعرّف بنفسك و تدخل المنتدى معنا.

إن لم يكن لديك حساب بعد، نتشرف بدعوتك لإنشائه بالضغط على زر التسجيل

قراءة و تحميل روايات رجل المستحيل كاملة أونلاين
قراءة و تحميل روايات ملف المستقبل كاملة أونلاين
قراءة و تحميل روايات ما وراء الطبيعة كاملة أونلاين

منتدى الثقافة، التعلم و الترفيه Forum de culture, apprentissage et divertissement


مواقع ننصح بزيارتها A visiter







تحدي شهر الغفران ( النسخة الثالثة )

شاطر
avatar
mos_maya
::مشرفة قسم خير البرية::


الجنس : انثى
من برج : الجوزاء
عدد الرسائل : 1018
infos : لو كان هذا العلم يحصل بالمنى ***** ما كان يبقي في البرية جاهل
نقاط : 3968
تاريخ التسجيل : 02/04/2007

بطاقة الشخصية
مزاجي: عادي عادي
التميز: -
منتداك المفضل:

7assri تحدي شهر الغفران ( النسخة الثالثة )

مُساهمة  mos_maya في السبت 22 أغسطس 2009, 00:57

تذكير بمساهمة فاتح الموضوع :

السلام عليكم

قال الله تعالى: {يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ كُتِبَ عَلَيْكُمُ الصِّيَامُ كَمَا كُتِبَ عَلَى الَّذِينَ مِن قَبْلِكُمْ لَعَلَّكُمْ تَتَّقُونَ أَيَّامًا مَّعْدُودَاتٍ فَمَن كَانَ مِنكُم مَّرِيضًا أَوْ عَلَى سَفَرٍ فَعِدَّةٌ مِّنْ أَيَّامٍ أُخَرَ وَعَلَى الَّذِينَ يُطِيقُونَهُ فِدْيَةٌ طَعَامُ مِسْكِينٍ فَمَن تَطَوَّعَ خَيْرًا فَهُوَ خَيْرٌ لَّهُ وَأَن تَصُومُواْ خَيْرٌ لَّكُمْ إِن كُنتُمْ تَعْلَمُونَ شَهْرُ رَمَضَانَ الَّذِيَ أُنزِلَ فِيهِ الْقُرْآنُ هُدًى لِّلنَّاسِ وَبَيِّنَاتٍ مِّنَ الْهُدَى وَالْفُرْقَانِ فَمَن شَهِدَ مِنكُمُ الشَّهْرَ فَلْيَصُمْهُ} [البقرة: 183-185]


رمضان مبارك لجميع الإخوة في منتدى الإفادة و الاستفادة و خارجه, وفقنا الله عز و جل لصيامه و قيامه و بلوغه
يسعدني أن أقدم لكم للسنة الثالثة على التوالي النسخة الثالثة من مسابقة تحدي شهر الغفران إن شاء الله. تقبل الله منا و منكم صالح الأعمال


التحدي الأول:

عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قالرسول الله صلى الله عليه وسلم: ((كل عمل ابن آدم يضاعف الحسنة عشر أمثالها إلىسبعمائة ضعف، قال الله عز وجل: إلا الصوم،

فما ضعف الصوم عند الله عز و جل؟






mos_maya
::مشرفة قسم خير البرية::


عدد الرسائل : 1018
تاريخ التسجيل : 02/04/2007

بطاقة الشخصية
مزاجي: عادي عادي
التميز: -
منتداك المفضل:

7assri رد: تحدي شهر الغفران ( النسخة الثالثة )

مُساهمة  mos_maya في الأحد 30 أغسطس 2009, 23:19

السلام عليكم

التحدي الثامن:

يقول الله عز و جل في سورة النساء الآية 4 ((وَآتُوا النِّسَاءَ صَدُقَاتِهِنَّ نِحْلَةً فَإِنْ طِبْنَ لَكُمْ عَنْ شَيْءٍ مِنْهُ نَفْسًا فَكُلُوهُ هَنِيئًا مَرِيئًا)).

ما معنى كلمة نحلة في الاية؟

أنشودة المطر
::نائبة المدير::

::نائبة المدير::

عدد الرسائل : 3138
تاريخ التسجيل : 21/03/2007

بطاقة الشخصية
مزاجي: جيد جيد
التميز: -
منتداك المفضل: الرياضة

7assri رد: تحدي شهر الغفران ( النسخة الثالثة )

مُساهمة  أنشودة المطر في الإثنين 31 أغسطس 2009, 11:37

salam alikom

المقصود بكلمة نحلة في الآية " وَآتُوا النِّسَاءَ صَدُقَاتِهِنَّ نِحْلَةً ۚ فَإِنْ طِبْنَ لَكُمْ عَنْ شَيْءٍ مِنْهُ نَفْسًا فَكُلُوهُ هَنِيئًا مَرِيئًا"

نحلة: الْمَهْر


و هنا مقتطف من تفسير الطبري


الْقَوْل فِي تَأْوِيل قَوْله تَعَالَى : { وَآتُوا النِّسَاء صَدُقَاتهنَّ نِحْلَة } قَالَ أَبُو جَعْفَر : يَعْنِي بِذَلِكَ تَعَالَى ذِكْره : وَأَعْطُوا النِّسَاء مُهُورهنَّ عَطِيَّة وَاجِبَة , وَفَرِيضَة لَازِمَة ; يُقَال مِنْهُ : نَحَلَ فُلَان فُلَانًا كَذَا , فَهُوَ يَنْحَلهُ نِحْلَة وَنُحْلًا . كَمَا : 6773 - حَدَّثَنَا بِشْر بْن مُعَاذ , قَالَ : ثنا يَزِيد بْن زُرَيْع , قَالَ : ثنا سَعِيد , عَنْ قَتَادَة , قَوْله : { وَآتُوا النِّسَاء صَدُقَاتهنَّ نِحْلَة } يَقُول : فَرِيضَة. 6774 - حَدَّثَنِي الْمُثَنَّى , قَالَ : ثنا أَبُو صَالِح , قَالَ : أَخْبَرَنِي مُعَاوِيَة بْن صَالِح , عَنْ عَلِيّ بْن أَبِي طَلْحَة , عَنْ اِبْن عَبَّاس , قَوْله : { وَآتُوا النِّسَاء صَدُقَاتهنَّ نِحْلَة } يَعْنِي بِالنِّحْلَةِ : الْمَهْر. 6775 - حَدَّثَنَا الْقَاسِم , قَالَ : ثنا الْحُسَيْن , قَالَ : ثني حَجَّاج , عَنْ اِبْن جُرَيْج , قَوْله : { وَآتُوا النِّسَاء صَدُقَاتهنَّ نِحْلَة } قَالَ : فَرِيضَة مُسَمَّاة . 6776 - حَدَّثَنِي يُونُس , قَالَ : أَخْبَرَنَا اِبْن وَهْب , قَالَ : سَمِعْت اِبْن زَيْد يَقُول فِي قَوْله : { وَآتُوا النِّسَاء صَدُقَاتهنَّ نِحْلَة } قَالَ : النِّحْلَة فِي كَلَام الْعَرَب : الْوَاجِب , يَقُول : لَا يَنْكِحهَا إِلَّا بِشَيْءٍ وَاجِب لَهَا صَدَقَة , يُسَمِّيهَا لَهَا وَاجِبَة , وَلَيْسَ يَنْبَغِي لِأَحَدٍ أَنْ يَنْكِح اِمْرَأَة بَعْد النَّبِيّ صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إِلَّا بِصَدَاقٍ وَاجِب , وَلَا يَنْبَغِي أَنْ يَكُون تَسْمِيَة الصَّدَاق كَذِبًا بِغَيْرِ حَقّ . وَقَالَ آخَرُونَ : بَلْ عَنَى بِقَوْلِهِ : { وَآتُوا النِّسَاء صَدُقَاتهنَّ نِحْلَة } أَوْلِيَاء النِّسَاء , وَذَلِكَ أَنَّهُمْ كَانُوا يَأْخُذُونَ صَدُقَاتهنَّ . ذِكْر مَنْ قَالَ ذَلِكَ : 6777 - حَدَّثَنِي الْمُثَنَّى , قَالَ : ثنا عَمْرو بْن عَوْن , قَالَ : ثنا هُشَيْم , عَنْ سَيَّار , عَنْ أَبِي صَالِح , قَالَ : كَانَ الرَّجُل إِذَا زَوَّجَ أَيِّمَة أَخَذَ صَدَاقهَا دُونهَا , فَنَهَاهُمْ اللَّه تَبَارَكَ وَتَعَالَى عَنْ ذَلِكَ , وَنَزَلَتْ : { وَآتُوا النِّسَاء صَدُقَاتهنَّ نِحْلَة } . وَقَالَ آخَرُونَ : بَلْ كَانَ ذَلِكَ مِنْ أَوْلِيَاء النِّسَاء , بِأَنْ يُعْطِيَ الرَّجُل أُخْتَهُ الرَّجُلَ , عَلَى أَنْ يُعْطِيَهُ الْآخَرُ أُخْتَهُ , عَلَى أَنْ لَا كَثِير مَهْر بَيْنهمَا , فَنُهُوا عَنْ ذَلِكَ . ذِكْر مَنْ قَالَ ذَلِكَ : 6778 - حَدَّثَنَا مُحَمَّد بْن عَبْد الْأَعْلَى , قَالَ : ثنا الْمُعْتَمِر بْن سُلَيْمَان , عَنْ أَبِيهِ , قَالَ : زَعَمَ حَضْرَمِيّ أَنَّ أُنَاسًا كَانُوا يُعْطِي هَذَا الرَّجُل أُخْته وَيَأْخُذ أُخْت الرَّجُل , وَلَا يَأْخُذُونَ كَثِير مَهْر , فَقَالَ اللَّه تَبَارَكَ وَتَعَالَى : { وَآتُوا النِّسَاء صَدُقَاتهنَّ نِحْلَة } . قَالَ أَبُو جَعْفَر : وَأَوْلَى التَّأْوِيلَات الَّتِي ذَكَرْنَاهَا فِي ذَلِكَ التَّأْوِيل الَّذِي قُلْنَاهُ , وَذَلِكَ أَنَّ اللَّه تَبَارَكَ وَتَعَالَى اِبْتَدَأَ ذِكْر هَذِهِ الْآيَة بِخِطَابِ النَّاكِحِينَ النِّسَاء , وَنَهَاهُمْ عَنْ ظُلْمهنَّ وَالْجَوْر عَلَيْهِنَّ , وَعَرَّفَهُمْ سَبِيل النَّجَاة مِنْ ظُلْمهنَّ ; وَلَا دَلَالَة فِي الْآيَة عَلَى أَنَّ الْخِطَاب قَدْ صُرِفَ عَنْهُمْ إِلَى غَيْرهمْ . فَإِذَا كَانَ ذَلِكَ كَذَلِكَ , فَمَعْلُوم أَنَّ الَّذِينَ قِيلَ لَهُمْ : { فَانْكِحُوا مَا طَابَ لَكُمْ مِنْ النِّسَاء مَثْنَى وَثُلَاث وَرُبَاع } هُمْ الَّذِينَ قِيلَ لَهُمْ : { وَآتُوا النِّسَاء صَدُقَاتهنَّ } وَأَنَّ مَعْنَاهُ : وَآتُوا مَنْ نَكَحْتُمْ مِنْ النِّسَاء صَدُقَاتهنَّ نِحْلَة , لِأَنَّهُ قَالَ فِي الْأَوَّل : { فَانْكِحُوا مَا طَابَ لَكُمْ مِنْ النِّسَاء } وَلَمْ يَقُلْ : فَانْكِحُوا , فَيَكُون قَوْله : { وَآتُوا النِّسَاء صَدُقَاتهنَّ } مَصْرُوفًا إِلَى أَنَّهُ مَعْنِيّ بِهِ أَوْلِيَاء النِّسَاء دُون أَزْوَاجهنَّ , وَهَذَا أَمْر مِنْ اللَّه أَزْوَاج النِّسَاء الْمَدْخُول بِهِنَّ وَالْمُسَمَّى لَهُنَّ الصَّدَاق أَنْ يُؤْتُوهُنَّ صَدُقَاتهنَّ دُون الْمُطَلَّقَات قَبْل الدُّخُول مِمَّنْ لَمْ يُسَمَّ لَهَا فِي عَقْد النِّكَاح صَدَاق .
avatar
mos_maya
::مشرفة قسم خير البرية::


الجنس : انثى
من برج : الجوزاء
عدد الرسائل : 1018
infos : لو كان هذا العلم يحصل بالمنى ***** ما كان يبقي في البرية جاهل
نقاط : 3968
تاريخ التسجيل : 02/04/2007

بطاقة الشخصية
مزاجي: عادي عادي
التميز: -
منتداك المفضل:

7assri رد: تحدي شهر الغفران ( النسخة الثالثة )

مُساهمة  mos_maya في الإثنين 31 أغسطس 2009, 23:33

السلام عليكم
ما شاء الله على أختي أنشودة Very Happy , إسنادا لتفسير الطبري فإجابتك كافية و شافية.
للمزيد من الإفادة إليكم مقطع من تفسير ابن كثير في هذا الشأن:


تفسير ابن كثير:

وَآتُواْ النَّسَاء صَدُقَاتِهِنَّ نِحْلَةً فَإِن طِبْنَ لَكُمْ عَن شَيْءٍ مِّنْهُ نَفْساً فَكُلُوهُ هَنِيئاً مَّرِيئاً [النساء : 4]

وَقَوْله تَعَالَى " وَآتُوا النِّسَاء صَدُقَاتهنَّ نِحْلَة " قَالَ عَلِيّ بْن أَبِي طَلْحَة عَنْ اِبْن عَبَّاس النِّحْلَة الْمَهْر وَقَالَ مُحَمَّد بْن إِسْحَاق عَنْ الزُّهْرِيّ عَنْ عُرْوَة عَنْ عَائِشَة نِحْلَة فَرِيضَة وَقَالَ مُقَاتِل وَقَتَادَة وَابْن جُرَيْج نِحْلَة أَيْ فَرِيضَة زَادَ اِبْن جُرَيْج مُسَمَّاة وَقَالَ اِبْن زَيْد النِّحْلَة فِي كَلَام الْعَرَب الْوَاجِب يَقُول : لَا تَنْكِحهَا إِلَّا بِشَيْءٍ وَاجِب لَهَا وَلَيْسَ يَنْبَغِي لِأَحَدٍ بَعْد النَّبِيّ صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَنْ يَنْكِح اِمْرَأَة إِلَّا بِصَدَاقٍ وَاجِب وَلَا يَنْبَغِي أَنْ يَكُون تَسْمِيَة الصَّدَاق كَذِبًا بِغَيْرِ حَقّ , وَمَضْمُون كَلَامهمْ أَنَّ الرَّجُل يَجِب عَلَيْهِ دَفْع الصَّدَاق إِلَى الْمَرْأَة حَتْمًا وَأَنْ يَكُون طَيِّب النَّفْس بِذَلِكَ كَمَا يَمْنَح الْمَنِيحَة وَيُعْطِي النِّحْلَة طَيِّبًا كَذَلِكَ يَجِب أَنْ يُعْطِي الْمَرْأَة صَدَاقهَا طَيِّبًا بِذَلِكَ فَإِنْ طَابَتْ هِيَ لَهُ بِهِ بَعْد تَسْمِيَته أَوْ عَنْ شَيْء مِنْهُ فَلْيَأْكُلْهُ حَلَالًا طَيِّبًا وَلِهَذَا قَالَ " فَإِنْ طِبْنَ لَكُمْ عَنْ شَيْء مِنْهُ نَفْسًا فَكُلُوهُ هَنِيئًا مَرِيئًا "

الملك الزاكي : 11P
أنشودة المطر : 5P

كـــــروانة : 3P





avatar
mos_maya
::مشرفة قسم خير البرية::


الجنس : انثى
من برج : الجوزاء
عدد الرسائل : 1018
infos : لو كان هذا العلم يحصل بالمنى ***** ما كان يبقي في البرية جاهل
نقاط : 3968
تاريخ التسجيل : 02/04/2007

بطاقة الشخصية
مزاجي: عادي عادي
التميز: -
منتداك المفضل:

7assri رد: تحدي شهر الغفران ( النسخة الثالثة )

مُساهمة  mos_maya في الإثنين 31 أغسطس 2009, 23:44

السلام عليكم

التحدي التاسع:

ورد في حديث لأبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه و سلم قال أن الرؤيا ثلاث, فما أنواع الرؤيا الثلاث و ما الحديث الدال على ذلك؟





avatar
أنشودة المطر
::نائبة المدير::

::نائبة المدير::

الجنس : انثى
من برج : العقرب
عدد الرسائل : 3138
infos : ليتنا مثل الاسامي, لايغيرنا الزمن
نقاط : 5189
تاريخ التسجيل : 21/03/2007

بطاقة الشخصية
مزاجي: جيد جيد
التميز: -
منتداك المفضل: الرياضة

7assri رد: تحدي شهر الغفران ( النسخة الثالثة )

مُساهمة  أنشودة المطر في الثلاثاء 01 سبتمبر 2009, 14:58

salam alikom

أنواع الرؤيا ثلاثة:
1/ رؤيا الصالحة بشرى من الله تعالى
2/ رؤيا تحزين من الشيطان
3/ رؤيا مما يحدث به المرء نفسه




قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : الرؤيا ثلاث فالرؤيا الصالحة بشرى من الله عز وجل والرؤيا تحزين من الشيطان والرؤيا من الشيء يحدث به الإنسان نفسه فإذا رأى أحدكم ما يكره فلا يحدثه أحدًا وليقم فليصل






avatar
mos_maya
::مشرفة قسم خير البرية::


الجنس : انثى
من برج : الجوزاء
عدد الرسائل : 1018
infos : لو كان هذا العلم يحصل بالمنى ***** ما كان يبقي في البرية جاهل
نقاط : 3968
تاريخ التسجيل : 02/04/2007

بطاقة الشخصية
مزاجي: عادي عادي
التميز: -
منتداك المفضل:

7assri رد: تحدي شهر الغفران ( النسخة الثالثة )

مُساهمة  mos_maya في الأربعاء 02 سبتمبر 2009, 04:11

السلام عليكم
بارك الله فيك أختي أنشودة على الإجابة الموفقة.
بلإضافة إلى الحديث الذي أوردته فقد ورد في صحيح البخاري أيضا:

إذا اقترب الزمان لم تكد رؤيا المؤمن تكذب ، ورؤيا المؤمن جزء من ستة وأربعين جزءا من النبوة . وما كان من النبوة فإنه لا يكذب . قال محمد : وأنا أقول هذه ، قال : وكان يقال : الرؤيا ثلاث : حديث النفس ، وتخويف الشيطان ، وبشرى من الله ، فمن رأى شيئا يكرهه فلا يقصه على أحد وليقم فليصل ، قال : وكان يكره الغل في النوم ، وكان يعجبهم القيد ، ويقال : القيد ثبات في الدين .
الراوي: أبو هريرة المحدث: البخاري - المصدر: الجامع الصحيح - الصفحة أو الرقم: 7017
خلاصة الدرجة: [صحيح]

الملك الزاكي : 11P
أنشودة المطر : 7P

كـــــروانة : 3P





avatar
mos_maya
::مشرفة قسم خير البرية::


الجنس : انثى
من برج : الجوزاء
عدد الرسائل : 1018
infos : لو كان هذا العلم يحصل بالمنى ***** ما كان يبقي في البرية جاهل
نقاط : 3968
تاريخ التسجيل : 02/04/2007

بطاقة الشخصية
مزاجي: عادي عادي
التميز: -
منتداك المفضل:

7assri رد: تحدي شهر الغفران ( النسخة الثالثة )

مُساهمة  mos_maya في الأربعاء 02 سبتمبر 2009, 04:16

السلام عليكم

التحدي العاشر:

مؤذنو النبي صلى الله عليه وسلم أربعة, من هم؟ و بأي المساجد كانوا كل واحد على حدة؟





avatar
The King Zaki
::مدير المنتدى::

::مدير المنتدى::

الجنس : ذكر
من برج : القوس
البرج الصيني : الثور
عدد الرسائل : 3909
العمر : 31
Localisation : |W|ZakiLand|W|
infos : خير الكلام ما قل و دل
نقاط : 6563
تاريخ التسجيل : 15/11/2006

بطاقة الشخصية
مزاجي: متوتر متوتر
التميز:
منتداك المفضل: الصور و التصاميم

7assri رد: تحدي شهر الغفران ( النسخة الثالثة )

مُساهمة  The King Zaki في الأربعاء 02 سبتمبر 2009, 08:32

السلام عليكم
عمرو بن أم مكتوم و بلال بن رباح في مسجد النبي بالمدينة
أبو محذورة أوس الجمحي في المسجد الحرام بمكة
سعد القرظ بمسجد قباء









avatar
mos_maya
::مشرفة قسم خير البرية::


الجنس : انثى
من برج : الجوزاء
عدد الرسائل : 1018
infos : لو كان هذا العلم يحصل بالمنى ***** ما كان يبقي في البرية جاهل
نقاط : 3968
تاريخ التسجيل : 02/04/2007

بطاقة الشخصية
مزاجي: عادي عادي
التميز: -
منتداك المفضل:

7assri رد: تحدي شهر الغفران ( النسخة الثالثة )

مُساهمة  mos_maya في الخميس 03 سبتمبر 2009, 04:36

السلام عليكم
بارك الله فيك أخي الزاكي على إجابتك الصائبة.

مؤذنو النبي صلى الله عليه وسلم أربعة:

بلال بن رباح وعمرو بن أم مكتوم في مسجده صلى الله عليه وسلم بالمدينة، وسعد القرض في مسجد قباء، وأبو محذورة في المسجد الحرام بمكة.
وأبو محذورة كان يرجِّع الأذان ويثنّي الإقامة، وبلال كان لا يُرجِّع الأذان ويفرد الإقامة.


فضل الأذان:

يسن للمؤذن أن يرفع صوته بالأذان، فإنه لا يسمع مدى صوت المؤذن جن ولا إنس ولا شيء إلا شهد له يوم القيامة، والمؤذن يغفر له مدى صوته، ويصدقه من سمعه من رطب ويابس، وله مثل أجر من صلى معه.

1- عن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: ((لو يعلم الناس ما في النداء والصف الأول، ثم لم يجدوا إلا أن يستهموا عليه لاستهموا)). متفق عليه
.

2- عن معاوية بن أبي سفيان رضي الله عنهما قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: ((المؤذنون أطول الناس أعناقاً يوم القيامة)). أخرجه مسلم
.


الملك الزاكي : 13P
أنشودة المطر : 7P

كـــــروانة : 3P





avatar
mos_maya
::مشرفة قسم خير البرية::


الجنس : انثى
من برج : الجوزاء
عدد الرسائل : 1018
infos : لو كان هذا العلم يحصل بالمنى ***** ما كان يبقي في البرية جاهل
نقاط : 3968
تاريخ التسجيل : 02/04/2007

بطاقة الشخصية
مزاجي: عادي عادي
التميز: -
منتداك المفضل:

7assri رد: تحدي شهر الغفران ( النسخة الثالثة )

مُساهمة  mos_maya في الخميس 03 سبتمبر 2009, 05:08

السلام عليكم

التحدي الحادي عشر:

ما معنى مواقيت الحج؟ و ما أقسامها؟





avatar
أنشودة المطر
::نائبة المدير::

::نائبة المدير::

الجنس : انثى
من برج : العقرب
عدد الرسائل : 3138
infos : ليتنا مثل الاسامي, لايغيرنا الزمن
نقاط : 5189
تاريخ التسجيل : 21/03/2007

بطاقة الشخصية
مزاجي: جيد جيد
التميز: -
منتداك المفضل: الرياضة

7assri رد: تحدي شهر الغفران ( النسخة الثالثة )

مُساهمة  أنشودة المطر في الخميس 03 سبتمبر 2009, 17:24

salam alikom
مواقيت الحج

المواقيت نوعان : زمانية ومكانية.
فالزمانية للحج خاصة، أما العمرة فليس لها زمن معين لقوله تعالى : {الْحَجُّ أَشْهُرٌ مَّعْلُومَـتٌ فَمَن فَرَضَ فِيهِنَّ الْحَجَّ فَلاَ رَفَثَ وَلاَ فُسُوقَ وَلاَ جِدَالَ فِي الْحَجِّ وَمَا تَفْعَلُواْ مِنْ خَيْرٍ يَعْلَمْهُ اللَّهُ وَتَزَوَّدُواْ فَإِنَّ خَيْرَ الزَّادِ التَّقْوَى وَاتَّقُونِ يأُوْلِي الأَلْبَـبِ} وهي ثلاثةٌ شوال وذو القعدة وذو الحجة.
وأما المكانية فهي خمسة، وقّتها رسول الله صلى الله عليه وسلّم ففي « الصحيحين» من حديث ابن عباس رضي الله عنهما قال : « وقّت رسول الله صلى الله عليه وسلّم لأهل المدينة ذا الحُليفة، ولأهل الشام الجُحفة، ولأهل نجد قَرن المنازل، ولأهل اليمن يَلَملَم، فهنّ لهنّ ولمن أتى عليهنّ من غير أهلهنّ لمن كان يريد الحج والعمرة، فمن كان دونهنّ فمَهِلُّه من أهلِه، وكذلك
حتى أهل مكة يُهلُّون منها».


الحج على ثلاثة أقسام:
1 ـ حج التمتع.
2 ـ حج القران.
3 ـ حج الأفراد.
وحج التمتع واجب على من يبعد بلده عن مكة (16) فرسخاً شرعياً أو أكثر (وكل فرسخ يقرب من خمسة كيلوات ونصف كيلومتراً).
وحج القران والافراد واجب على ساكني مكة المكرمة أو من يبعد بلدهم عن مكة أقل من 16 فرسخاً شرعياً.
مسألة 2 : من وظيفته التمتع، عليه أن يأتي بعمرته قبل الحج، ومن وظيفته القران أو الافراد عليه أن يأتي بعمرته بعد الحج ـ احتياطاً ـ.
مسألة 3 : الفرق بين القران والافراد هو أن يحرم الحاج القارن ويسوق هديه معه بخلاف الافراد فإنه لا هدي له.






avatar
mos_maya
::مشرفة قسم خير البرية::


الجنس : انثى
من برج : الجوزاء
عدد الرسائل : 1018
infos : لو كان هذا العلم يحصل بالمنى ***** ما كان يبقي في البرية جاهل
نقاط : 3968
تاريخ التسجيل : 02/04/2007

بطاقة الشخصية
مزاجي: عادي عادي
التميز: -
منتداك المفضل:

7assri رد: تحدي شهر الغفران ( النسخة الثالثة )

مُساهمة  mos_maya في الجمعة 04 سبتمبر 2009, 03:34

السلام عليكم
ما شاء الله عليك أختي أنشودة فجوابك صحيح, و بارك الله فيك على الشرح.

المواقيت
* لما كان بيت الله الحرام معظماً مشرفاً جعل الله له حصناً وهو مكة، وحمى وهو الحرم، وللحرم حرم وهي المواقيت التي لا يجوز لمريد الحج أو العمرة تجاوزها إليه إلا بالإحرام؛ تعظيماً لله تعالى ولبيته الحرام.

* المواقيت: جمع ميقات، وهو موضع العبادة وزمنها
.
المواقيت قسمان:
1- زمانية: وهي أشهر الحج شوال، وذو القعدة، وذو الحجة.

2- مكانية: وهي التي يحرم منها من أراد الحج أو العمرة، وهي خمسة:

1- ذو الحليفة: وهو ميقات أهل المدينة ومن مرَّ بها، ويبعد عن مكة (420) كيلو متر تقريباً، وهو أبعد المواقيت عن مكة، ويسمى (وادي العقيق)، ومسجدها يسمى مسجد الشجرة، وهو جنوب المدينة بينه وبين المسجد النبوي (13) كيلومترا، وتستحب الصلاة في هذا الوادي المبارك.

2- الجحفة: وهي ميقات أهل الشام ومصر ومن حاذاها أو مرَّ بها، وهي قرية قرب رابغ، وتبعد عن مكة (186) كيلو متراً تقريباً، ويُحرم الناس الآن من (رابغ) الواقعة غرباً عنها.

3- يلملم: وهو ميقات أهل اليمن ومن حاذاها أو مرَّ بها، ويلملم وادٍ يبعد عن مكة (120) كيلو متراً تقريباً، ويسمى الآن (السعدية).

4- قرن المنازل: وهو ميقات أهل نجد والطائف ومن حاذاه أو مر به، وهو المشهور الآن بـ(السيل الكبير)، بينه وبين مكة (75) كيلو متراً تقريباً، ووادي مَحْرَم هو أعلى قرن المنازل.

5- ذات عرق: وهي ميقات أهل العراق ومن حاذاها أو مرَّ بها، وهي وادٍ، وتسمى (الضريبة)، بينها وبين مكة (100) كيلو متر تقريباً.

عن ابن عباس رضي الله عنهما قال: وَقَّت رسول الله صلى الله عليه وسلم لأهل المدينة ذا الحليفة، ولأهل الشام الجحفة، ولأهل نجد قرن المنازل، ولأهل اليمن يلملم، هن لهم ولمن أتى عليهن من غيرهن، ممن أراد الحج والعمرة، ومن كان دون ذلك فمن حيث أنشأ حتى أهل مكة من مكة. متفق عليه
.

* من أراد الحج من مكة فالسنة أن يحرم منها، وإن أحرم من الحل أجزأ، ومن أراد العمرة من مكة أحرم من الحل خارج الحرم كمسجد عائشة رضي الله عنها في التنعيم أو الجعرانة، يحرم من الأسهل عليه، فإن أحرم للعمرة من الحرم انعقد إحرامه لكن عليه دم؛ لتركه الإحرام من الحل.

* لا يجوز لحاج أو معتمر تجاوز الميقات بلا إحرام، ومن تجاوزه بلا إحرام لزمه الرجوع إليه والإحرام منه، فإن لم يرجع وأحرم من موضعه لزمه دم وحجته وعمرته صحيحة، وإن أحرم قبل الميقات صح مع الكراهة.

* من جاوز الميقات وهو لا يريد الحج أو العمرة ثم أنشأ نية الحج أو العمرة فيحرم من حيث أنشأ إلا العمرة المفردة إن نواها من الحرم خرج إلى الحل، وإن نواها من الحل أحرم من حيث أنشأ النية.

* أهل مكة يحرمون بالحج مفردين أو قارنين من مكة، أما إن أرادوا الإحرام بالعمرة وحدها أو متمتعين بها إلى الحج فيخرجون للإحرام بذلك من الحل كالتنعيم أو الجعرانة ونحوهما.


الملك الزاكي : 13P
أنشودة المطر : 9P

كـــــروانة : 3P





avatar
mos_maya
::مشرفة قسم خير البرية::


الجنس : انثى
من برج : الجوزاء
عدد الرسائل : 1018
infos : لو كان هذا العلم يحصل بالمنى ***** ما كان يبقي في البرية جاهل
نقاط : 3968
تاريخ التسجيل : 02/04/2007

بطاقة الشخصية
مزاجي: عادي عادي
التميز: -
منتداك المفضل:

7assri رد: تحدي شهر الغفران ( النسخة الثالثة )

مُساهمة  mos_maya في الجمعة 04 سبتمبر 2009, 04:34

السلام عليكم

التحدي الثاني عشر:

من كان كاتب سليمان عليه السلام بأمر منه؟ و ما كان اسم امراة سليمان التي وضع عندها خاتمه فجاءها الشيطان في صورته وأخده منها؟





avatar
The King Zaki
::مدير المنتدى::

::مدير المنتدى::

الجنس : ذكر
من برج : القوس
البرج الصيني : الثور
عدد الرسائل : 3909
العمر : 31
Localisation : |W|ZakiLand|W|
infos : خير الكلام ما قل و دل
نقاط : 6563
تاريخ التسجيل : 15/11/2006

بطاقة الشخصية
مزاجي: متوتر متوتر
التميز:
منتداك المفضل: الصور و التصاميم

7assri رد: تحدي شهر الغفران ( النسخة الثالثة )

مُساهمة  The King Zaki في الجمعة 04 سبتمبر 2009, 08:33

السلام عليكم
الكاتب هو آصف بن برخيا
امرأة سليمان هي أمينة
و يقال أن من أخذ الخاتم و هو متنكر في صورة سليمان الحكيم اسمه صخر و الله أعلم









avatar
mos_maya
::مشرفة قسم خير البرية::


الجنس : انثى
من برج : الجوزاء
عدد الرسائل : 1018
infos : لو كان هذا العلم يحصل بالمنى ***** ما كان يبقي في البرية جاهل
نقاط : 3968
تاريخ التسجيل : 02/04/2007

بطاقة الشخصية
مزاجي: عادي عادي
التميز: -
منتداك المفضل:

7assri رد: تحدي شهر الغفران ( النسخة الثالثة )

مُساهمة  mos_maya في السبت 05 سبتمبر 2009, 04:34

السلام عليكم
إجابة موفقة أخي الزاكي بالنسبة لكاتب سيدنا سليمان عليه السلام, لكن بما أنه هناك اختلاف حول اسم امرأة سليمان التي سلمت الخاتم حسب الروايات سأحتسب الإجابة صحيحة لأنني لم أحدد الرواية أو التفسيرالذي ورد فيه التسمية.

تفسير ابن كثير:
وَقَالَ اِبْن جَرِير : حَدَّثَنِي أَبُو السَّائِب سَلَمَة بْن جُنَادَة السُّوَائِيّ حَدَّثَنَا أَبُو مُعَاوِيَة عَنْ الْأَعْمَش عَنْ الْمِنْهَال عَنْ سَعِيد بْن جُبَيْر عَنْ اِبْن عَبَّاس قَالَ : كَانَ سُلَيْمَان عَلَيْهِ السَّلَام إِذَا أَرَادَ أَنْ يَدْخُل الْخَلَاء أَوْ يَأْتِي شَيْئًا مِنْ نِسَائِهِ أَعْطَى الْجَرَادَة وَهِيَ اِمْرَأَته خَاتَمه فَلَمَّا أَرَادَ اللَّه أَنْ يَبْتَلِي سُلَيْمَان عَلَيْهِ السَّلَام بِاَلَّذِي اِبْتَلَاهُ بِهِ أَعْطَى الْجَرَادَة ذَات يَوْم خَاتَمه فَجَاءَ الشَّيْطَان فِي صُورَة سُلَيْمَان فَقَالَ هَاتِي خَاتَمِي فَأَخَذَهُ وَلَبِسَهُ فَلَمَّا لَبِسَهُ دَانَتْ لَهُ الشَّيَاطِين وَالْجِنّ وَالْإِنْس . قَالَ فَجَاءَهَا سُلَيْمَان فَقَالَ لَهَا هَاتِي خَاتَمِي فَقَالَتْ كَذَبْت لَسْت سُلَيْمَان قَالَ فَعَرَفَ سُلَيْمَان أَنَّهُ بَلَاء اُبْتُلِيَ بِهِ . قَالَ فَانْطَلَقَتْ الشَّيَاطِين فَتَكَتَّبَتْ فِي تِلْكَ الْأَيَّام كُتُبًا فِيهَا سِحْر وَكُفْر فَدَفَنُوهَا تَحْت كُرْسِيّ سُلَيْمَان ثُمَّ أَخْرَجُوهَا وَقَرَءُوهَا عَلَى النَّاس وَقَالُوا إِنَّمَا كَانَ سُلَيْمَان يَغْلِب النَّاس بِهَذِهِ الْكُتُب قَالَ : فَبَرِئَ النَّاسُ مِنْ سُلَيْمَان وَكَفَّرُوهُ حَتَّى بَعَثَ اللَّه مُحَمَّدًا - صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ - فَأَنْزَلَ عَلَيْهِ " وَمَا كَفَرَ سُلَيْمَان وَلَكِنَّ الشَّيَاطِينَ كَفَرُوا"


عن ابن عباس { وألقينا على كرسيه جسدا ثم أناب } قال : أراد سليمان أن يدخل الخلاء فأعطى الجرادة خاتمه وكانت الجرادة امرأته وكانت أحب نسائه إليه فجاء الشيطان في صورة سليمان فقال لها : هاتي خاتمي فأعطته إياه ، فلما لبسه دانت له الإنس والجن والشياطين ، فلما خرج سليمان من الخلاء قال لها : هاتي خاتمي قالت : قد أعطيته سليمان ، قال : أنا سليمان ، قالت : كذبت لست سليمان ، فجعل لا يأتي أحدا فيقول له أنا سليمان إلا كذبه ، حتى جعل الصبيان يرمونه بالحجارة ، فلما رأى ذلك عرف أنه من أمر الله عز وجل ، قال : وقام الشيطان يحكم بين الناس فلما أراد الله أن يرد على سليمان سلطانه ألقى في قلوب الناس إنكار ذلك الشيطان ، قال : فأرسلوا إلى نساء سليمان فقالوا لهن : أتنكرن من سليمان شيئا ؟ قلن : نعم إنه يأتينا ونحن حيض ، وما كان يأتينا قبل ذلك ، فلما رأى الشيطان أن قد فطن له ظن أن أمره قد انقطع ، فكتبوا كتبا فيها سحر وكفر فدفنوها تحت كرسي سليمان ثم أثاروها وقرءوها على الناس وقالوا بهذا كان يظهر سليمان على الناس فأكفر الناس سليمان عليه السلام فلم يزالوا يكفرونه ، وبعث ذلك الشيطان بالخاتم فطرحه في البحر فتلقته سمكة فأخذته ، وكان سليمان يحمل على شط البحر بالأجر فجاء رجل فاشترى سمكا فيه تلك السمكة التي في بطنها الخاتم فدعا سليمان فقال : تحمل لي هذا السمك ؟ فقال : نعم ، قال : بكم ؟ قال : بسمكة من هذا السمك ، قال : فحمل سليمان عليه السلام السمك ثم انطلق به إلى منزله فلما انتهى الرجل إلى بابه أعطاه تلك السمكة التي في بطنها الخاتم فأخذها سليمان فشق بطنها فإذا الخاتم في جوفها فأخذه فلبسه ، قال : فلما لبسه دانت له الجن والإنس والشياطين وعاد إلى حاله ، وهرب الشيطان حتى دخل جزيرة من جزائر البحر فأرسل سليمان في طلبه وكان شيطانا مريدا فجعلوا يطلبونه ولا يقدرون عليه حتى وجدوه يوما نائما فجاءوا فبنوا عليه بنيانا من رصاص فاستيقظ فوثب فجعل لا يثب في مكان من البيت إلا انماط معه الرصاص قال : فأخذوه فأوثقوه وجاءوا به إلى سليمان فأمر به فنقر له تخت من رخام ثم أدخل في جوفه ثم سد بالنحاس ثم أمر به فطرح في البحر فذلك قوله { ولقد فتنا سليمان وألقينا على كرسيه جسدا ثم أناب } قال : يعني الشيطان الذي كان سلط عليه

الراوي: سعيد بن جبير المحدث: ابن كثير - المصدر: تفسير القرآن - الصفحة أو الرقم: 7/59
خلاصة الدرجة: إسناده إلى ابن عباس قوي

الملك الزاكي : 15P
أنشودة المطر : 9P

كـــــروانة : 3P





avatar
mos_maya
::مشرفة قسم خير البرية::


الجنس : انثى
من برج : الجوزاء
عدد الرسائل : 1018
infos : لو كان هذا العلم يحصل بالمنى ***** ما كان يبقي في البرية جاهل
نقاط : 3968
تاريخ التسجيل : 02/04/2007

بطاقة الشخصية
مزاجي: عادي عادي
التميز: -
منتداك المفضل:

7assri رد: تحدي شهر الغفران ( النسخة الثالثة )

مُساهمة  mos_maya في السبت 05 سبتمبر 2009, 05:05

السلام عليكم

التحدي الثالث عشر:

ما أرجى عمَل عمِل به بلال بن رباح رضي الله عنه في الإسلام حتى سمع رسول الله صلى الله عليه و سلم دف نعليه بين يديه في الجنة؟





avatar
أنشودة المطر
::نائبة المدير::

::نائبة المدير::

الجنس : انثى
من برج : العقرب
عدد الرسائل : 3138
infos : ليتنا مثل الاسامي, لايغيرنا الزمن
نقاط : 5189
تاريخ التسجيل : 21/03/2007

بطاقة الشخصية
مزاجي: جيد جيد
التميز: -
منتداك المفضل: الرياضة

7assri رد: تحدي شهر الغفران ( النسخة الثالثة )

مُساهمة  أنشودة المطر في السبت 05 سبتمبر 2009, 14:17

salam alikom





ما أرجى عمَل عمِل به بلال بن رباح رضي الله عنه في الإسلام حتى سمع رسول الله صلى الله عليه و سلم دف نعليه بين يديه في الجنة؟

عن أبي هريرة رضي الله قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم لبلال عند صلاة الغداة :
يا بلال حدثني بأرجى عمل عملته عندك في الإسلام منفعة؟ فإني سمعت الليلة خشف نعليك بين يدي في الجنة.

قال بلال:
ما عملت عملا في الإسلام أرجى عندي منفعة من أني لا أتطهر طهوراً تاماً في ساعة من ليل ولا نهار إلا صليت بذلك الطهور ما كتب الله لي أن أصلي".
رواه البخاري، ومسلم
.


معاني المفردات:
بأرجى عمل: الرجاء: التوقع والأمل، والمعنى أي الأعمال تتوقع أنه خير أعمالك في الإسلام.
سمعت خشف نعليك: أي في المنام ، الخشْفة بالسكون : الحس والحركة. وقيل هو الصوت .
والخشَفة بالتحريك : الحركة، وقيل هما بمعنى . وفي رواية (دف نعليك) بفتح الدال أي حركة نعليك.
لم أتطهر طهوراً: أي لم أتوضأ وضوءاً
.


من فوائد الحديث:
1- فضل بلال رضي الله عنه حيث بشره النبي صلى الله عليه وسلم بالجنة. وكان بلال أحد السابقين إلى الإسلام عذب وأوذي فصبر واحتسب وكان أحد مؤذني النبي صلى الله عليه وسلم وبعد موته لم يؤذن لأحد وخرج إلى الشام مجاهداً حتى لحق بربه جل وعز سنة ثمان عشرة للهجرة والقصة التي فيها انه رجع إلى المدينة ومرغ وجهه على قبر النبي صلى الله عليه وسلم وأذن فارتجت المدينة بالبكاء قصة باطلة غير صحيحة قال ابن حجر (هي قصة بينة الوضع) [لسان الميزان 1/107]
2- رؤيا الأنبياء حق، لأنها وحي من الله تعالى، ورؤيا غير الأنبياء ولو كانت حقاً فليست وحياً ولا يبنى عليها تشريع لا تحريم ولا إيجاب ولا استحباب ولا إباحة ولا غير ذلك من الأحكام الشرعية، غير أن الرؤيا الصالحة من المبشرات التي تسر المسلم ولا تغره.
3- فضل صلاة ركعتين بعد الوضوء فإنها ممن أسباب مغفرة الذنوب ودخول الجنة.
4- فضل التطوع بنوافل الطاعة ففيها استكثار من الحسنات ومحو للسيئات ورفعة في الدرجات وجبر ما قد يحصل من النقص في الفرائض.
5- فضل عبادة السر في النوافل، فإن الظاهر أن بلالاً كان يخفي عمله هذا ولذا احتاج النبي صلى الله عليه وسلم أن يسأله عنه.
6- جواز صلاة ذات السبب في أوقات النهي وفي المسألة خلاف بين أهل العلم.
7- لا يجوز الاجتهاد في توقيت العبادات وربطها بأسباب معينة بل ذلك كله مفتقر إلى دليل شرعي ولعل بلالاً رضي الله عنه كان يصلي بعد الوضوء للأحاديث الواردة في فضل الصلاة عقب الوضوء والله أعلم
.






avatar
mos_maya
::مشرفة قسم خير البرية::


الجنس : انثى
من برج : الجوزاء
عدد الرسائل : 1018
infos : لو كان هذا العلم يحصل بالمنى ***** ما كان يبقي في البرية جاهل
نقاط : 3968
تاريخ التسجيل : 02/04/2007

بطاقة الشخصية
مزاجي: عادي عادي
التميز: -
منتداك المفضل:

7assri رد: تحدي شهر الغفران ( النسخة الثالثة )

مُساهمة  mos_maya في الأحد 06 سبتمبر 2009, 15:16

السلام عليكم
king2 بارك الله فيك أختي أنشودة على المعلومات القيمة

عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم لبلال عند صلاة الفجر: ((يا بلال، حدثني بأرجى عمل عملته في الإسلام، فإني سمعت دف نعليك بين يدي في الجنة)) قال: ما عملت عملاً أرجى عندي أني لم أتطهر طُهوراً في ساعة من ليل أو نهار، إلا صليت بذلك الطُّهور ما كتب لي أن أصلي. متفق عليه

الملك الزاكي : 15P
أنشودة المطر : 11P

كـــــروانة : 3P





avatar
mos_maya
::مشرفة قسم خير البرية::


الجنس : انثى
من برج : الجوزاء
عدد الرسائل : 1018
infos : لو كان هذا العلم يحصل بالمنى ***** ما كان يبقي في البرية جاهل
نقاط : 3968
تاريخ التسجيل : 02/04/2007

بطاقة الشخصية
مزاجي: عادي عادي
التميز: -
منتداك المفضل:

7assri رد: تحدي شهر الغفران ( النسخة الثالثة )

مُساهمة  mos_maya في الأحد 06 سبتمبر 2009, 15:21

السلام عليكم

التحدي الرابع عشر:
من هو الصحابي الذي بعثه الرسول صلى الله عليه و سلم عام الفتح ليسهل له الطريق و يكون له عينا؟





avatar
الادريسي
::مشرف قسم الصحابة و التابعون::


الجنس : ذكر
عدد الرسائل : 2308
Localisation : Genei-Ryodan
infos : حفيد رسول الله
نقاط : 5128
تاريخ التسجيل : 21/10/2007

بطاقة الشخصية
مزاجي: عادي عادي
التميز: مميز شهر مارس مميز شهر مارس
منتداك المفضل: العام

7assri رد: تحدي شهر الغفران ( النسخة الثالثة )

مُساهمة  الادريسي في الأحد 06 سبتمبر 2009, 20:10


غالب بن عبد الله الليثي






avatar
mos_maya
::مشرفة قسم خير البرية::


الجنس : انثى
من برج : الجوزاء
عدد الرسائل : 1018
infos : لو كان هذا العلم يحصل بالمنى ***** ما كان يبقي في البرية جاهل
نقاط : 3968
تاريخ التسجيل : 02/04/2007

بطاقة الشخصية
مزاجي: عادي عادي
التميز: -
منتداك المفضل:

7assri رد: تحدي شهر الغفران ( النسخة الثالثة )

مُساهمة  mos_maya في الإثنين 07 سبتمبر 2009, 03:02

السلام عليكم
مرحبا بالأخ لاكاميل Smile , و مبارك النقطتين على الإجابة الصحيحة.

غالب بن عبد الله بن مسعر بن جعفر بن كلب بن عوف بن كعب بن عامر بن ليث بن بكر بن عبد مناة بن كنانة الكناني الليثي‏.‏

قال أبو عمر‏:‏ ويقال الكلبي‏.‏ والصواب غالب بن عبد الله بن مسعر الليثي‏.‏ بعثه رسول الله صلى الله عليه وسلم عام الفتح ليسهل لهم الطريق‏.‏ وسيره رسول الله صلى الله عليه وسلم في سرية ستين راكباً إني بني الملوح، وهو بطن من يعمر الشداخ الليثي بالكديد، وامره أن يغير عليهم، فلما كانوا بقديد، لقيهم الحارث بن مالك ابن برصاء الليثي‏.‏ فأخذوه‏.‏ فقال‏:‏ إنما جئت مسلماً- فقال غالب‏:‏ إن كنت صادقاً فلن يضرك رباط ليلة‏.‏ وإن كنت على غير ذلك استوثقنا منك‏.‏ أخرجه الثلاثة‏.‏


الملك الزاكي : 15P
أنشودة المطر : 11P

كـــــروانة : 3P

لاكامــــيل : 2P





avatar
mos_maya
::مشرفة قسم خير البرية::


الجنس : انثى
من برج : الجوزاء
عدد الرسائل : 1018
infos : لو كان هذا العلم يحصل بالمنى ***** ما كان يبقي في البرية جاهل
نقاط : 3968
تاريخ التسجيل : 02/04/2007

بطاقة الشخصية
مزاجي: عادي عادي
التميز: -
منتداك المفضل:

7assri رد: تحدي شهر الغفران ( النسخة الثالثة )

مُساهمة  mos_maya في الإثنين 07 سبتمبر 2009, 03:14

السلام عليكم

التحدي الخامس عشر:

من قائل هذه الأبيات و في حق من قالها؟


شفى النفس أن قد مات بالقاع مسندا


تضرج ثوبيه دماء الأخادع

وكانت هموم النفس من قبل قتله


تلم فتحميني وطاء المضاجع

حللت به وتري وأدركت ثؤرتي


وكنت إلى الأوثان أول راجع

ثأرت به فهرا وحملت عقله


سراة بني النجار أرباب فارع





avatar
أنشودة المطر
::نائبة المدير::

::نائبة المدير::

الجنس : انثى
من برج : العقرب
عدد الرسائل : 3138
infos : ليتنا مثل الاسامي, لايغيرنا الزمن
نقاط : 5189
تاريخ التسجيل : 21/03/2007

بطاقة الشخصية
مزاجي: جيد جيد
التميز: -
منتداك المفضل: الرياضة

7assri رد: تحدي شهر الغفران ( النسخة الثالثة )

مُساهمة  أنشودة المطر في الإثنين 07 سبتمبر 2009, 13:19

salam alikom

مقيس بن صبابة


ذكر ابن اسحاق أن أخاه مقيس بن صبابة قدم من مكة مظهرا للاسلام فطلب دية أخيه هشام من رسول الله صلى الله عليه وسلم لانه قتل خطأ فاعطاه ديته ثم مكث يسيرا ثم عدا على قاتل أخيه فقتله ورجع رتدا الى مكة وقال في ذلك
شفى النفس ان قد بات بالقاع مسندا * يضرج ثوبيه دماء الاخادع
وكانت هموم النفس من قبل قتله * تلم فتحميني وطاء المضاجع
حللت به وتري وأدركت ثؤرتي * وكنت الى الاوثان أول راجع
ثأرت به فهرا وحملت عقله * سراة بني النجار أرباب فارع



king2 بارك الله فيك موس ماية مسابقة قيمة و معلومات فعلا مفيدة






avatar
mos_maya
::مشرفة قسم خير البرية::


الجنس : انثى
من برج : الجوزاء
عدد الرسائل : 1018
infos : لو كان هذا العلم يحصل بالمنى ***** ما كان يبقي في البرية جاهل
نقاط : 3968
تاريخ التسجيل : 02/04/2007

بطاقة الشخصية
مزاجي: عادي عادي
التميز: -
منتداك المفضل:

7assri رد: تحدي شهر الغفران ( النسخة الثالثة )

مُساهمة  mos_maya في الثلاثاء 08 سبتمبر 2009, 03:17

السلام عليكم
بارك الله فيك أختي أنشودة. صراحة المسابقة تغدو حلوة و اكثر إفادة بمشاركتكم جميعا.
و كالعادة جوابك صحيح Cool

[ مقيس بن صبابة وحيلته في الأخذ بثأر أخيه وشعره في ذلك ]


قال ابن إسحاق : وقدم مقيس بن صبابة من مكة مسلما ، فيما يظهر فقال يا رسول الله جئتك مسلما ، وجئتك أطلب دية أخي ، قتل خطأ . فأمر له رسول الله صلى الله عليه وسلم بدية أخيه هشام بن صبابة ; فأقام عند رسول الله صلى الله عليه وسلم غير كثير ثم عدا على قاتل أخيه فقتله ثم خرج إلى مكة مرتدا فقال في شعر يقوله :


شفى النفس أن قد مات بالقاع مسندا


تضرج ثوبيه دماء الأخادع

وكانت هموم النفس من قبل قتله


تلم فتحميني وطاء المضاجع

حللت به وتري وأدركت ثؤرتي


وكنت إلى الأوثان أول راجع

ثأرت به فهرا وحملت عقله


سراة بني النجار أرباب فارع


وقال مقيس بن صبابة أيضا :


جللته ضربة باءت لها وشل


من ناقع الجوف يعلوه وينصرم

فقلت والموت تغشاه أسرته


لا تأمنن بني بكر إذا ظلموا


الملك الزاكي : 15P
أنشودة المطر : 13P
كـــــروانة : 3P

لاكامــــيل : 2P





avatar
mos_maya
::مشرفة قسم خير البرية::


الجنس : انثى
من برج : الجوزاء
عدد الرسائل : 1018
infos : لو كان هذا العلم يحصل بالمنى ***** ما كان يبقي في البرية جاهل
نقاط : 3968
تاريخ التسجيل : 02/04/2007

بطاقة الشخصية
مزاجي: عادي عادي
التميز: -
منتداك المفضل:

7assri رد: تحدي شهر الغفران ( النسخة الثالثة )

مُساهمة  mos_maya في الثلاثاء 08 سبتمبر 2009, 03:52

السلام عليكم

التحدي السادس عشر:

كم عدد الركعات التي فرضت بها الصلاة أول ما فرضت و في أي الأوقات كانت (قبل الإسراء)؟ و ما الحديث الدال على ذلك؟ 3p





avatar
The King Zaki
::مدير المنتدى::

::مدير المنتدى::

الجنس : ذكر
من برج : القوس
البرج الصيني : الثور
عدد الرسائل : 3909
العمر : 31
Localisation : |W|ZakiLand|W|
infos : خير الكلام ما قل و دل
نقاط : 6563
تاريخ التسجيل : 15/11/2006

بطاقة الشخصية
مزاجي: متوتر متوتر
التميز:
منتداك المفضل: الصور و التصاميم

7assri رد: تحدي شهر الغفران ( النسخة الثالثة )

مُساهمة  The King Zaki في الثلاثاء 08 سبتمبر 2009, 08:25

السلام عليكم

فرضت ركعتين قبل طلوع الشمس و قبل غروبها

عروة عن عائشة فرضت الصلاة ركعتين ركعتين فزيد في صلاة الحضر وأقرت صلاة السفر وذكر المزني أن الصلاة قبل الإسراء كانت صلاة قبل غروب الشمس وصلاة قبل طلوعها ، ويشهد لهذا القول قوله سبحانه وسبح بحمد ربك بالعشي والإبكار [ غافر : 55 ] .

أيضا

قال ابن إسحاق : وحدثني صالح بن كيسان عن عروة بن الزبير ، عن عائشة رضي الله عنها ، قالت افترضت الصلاة على رسول الله صلى الله عليه وسلم أول ما افترضت عليه ركعتين ركعتين كل صلاة ثم إن الله تعالى أتمها في الحضر أربعا ، وأقرها في السفر على فرضها الأول ركعتين









avatar
mos_maya
::مشرفة قسم خير البرية::


الجنس : انثى
من برج : الجوزاء
عدد الرسائل : 1018
infos : لو كان هذا العلم يحصل بالمنى ***** ما كان يبقي في البرية جاهل
نقاط : 3968
تاريخ التسجيل : 02/04/2007

بطاقة الشخصية
مزاجي: عادي عادي
التميز: -
منتداك المفضل:

7assri رد: تحدي شهر الغفران ( النسخة الثالثة )

مُساهمة  mos_maya في الأربعاء 09 سبتمبر 2009, 03:27

السلام عليكم
بارك الله فيك أخي الزاكي على الإجابة الصحيحة
فرض الصلاة

قال ابن إسحاق : وحدثني صالح بن كيسان عن عروة بن الزبير ، عن عائشة رضي الله عنها ، قالت افترضت الصلاة على رسول الله صلى الله عليه وسلم أول ما افترضت عليه ركعتين ركعتين كل صلاة ثم إن الله تعالى أتمها في الحضر أربعا ، وأقرها في السفر على فرضها الأول ركعتين

وذكر حديث عروة عن عائشة فرضت الصلاة ركعتين ركعتين فزيد في صلاة الحضر وأقرت صلاة السفر وذكر المزني أن الصلاة قبل الإسراء كانت صلاة قبل غروب الشمس وصلاة قبل طلوعها ، ويشهد لهذا القول قوله سبحانه ((وسبح بحمد ربك بالعشي والإبكار)) [ غافر : 55 ] .

وقال يحيى بن سلام مثله وقال كان الإسراء وفرض الصلوات الخمس قبل الهجر بعام فعلى هذا يحتمل قول عائشة فزيد في صلاة الحضر أي زيد فيها حين أكملت خمسا ، فتكون الزيادة في الركعات وفي عدد الصلوات ويكون قولها : (فرضت الصلاة ركعتين ) أي قبل الإسراء

الملك الزاكي : 18P
أنشودة المطر : 13P
كـــــروانة : 3P

لاكامــــيل : 2P






    الوقت/التاريخ الآن هو الثلاثاء 17 أكتوبر 2017, 21:30