أفد و استفد Afid wa Istafid

حللت أهلا ووطئت سهلا يا زائرنا الكريم. المرجوا منك أن تعرّف بنفسك و تدخل المنتدى معنا.

إن لم يكن لديك حساب بعد، نتشرف بدعوتك لإنشائه بالضغط على زر التسجيل

قراءة و تحميل روايات رجل المستحيل كاملة أونلاين
قراءة و تحميل روايات ملف المستقبل كاملة أونلاين
قراءة و تحميل روايات ما وراء الطبيعة كاملة أونلاين

منتدى الثقافة، التعلم و الترفيه Forum de culture, apprentissage et divertissement


مواقع ننصح بزيارتها A visiter






القائمة البريدية

أدخلك بريدك الإلكتروني

البحث Recherche

المواضيع الأخيرة

» الذكرى التاسعة لإنشاء منتدى أفد واستفد
من طرف The King Zaki الأحد 15 نوفمبر 2015, 10:53

» الذكرى الثامنة لافتتاح منتدى أفد و استفد
من طرف The King Zaki السبت 15 نوفمبر 2014, 15:18

» ثلاثون مقولة عن النجاح
من طرف must الإثنين 06 أكتوبر 2014, 12:09

» المشروبات الغازية
من طرف must الأربعاء 01 أكتوبر 2014, 19:41

» Spécial Sciences et Vie
من طرف must الأربعاء 01 أكتوبر 2014, 19:30


سباقات الرالي أنواع.. وبطولات.. وأبطال

شاطر

الادريسي
::مشرف قسم الصحابة و التابعون::


الجنس : ذكر
عدد الرسائل : 2308
Localisation : Genei-Ryodan
infos : حفيد رسول الله
نقاط : 4811
تاريخ التسجيل : 21/10/2007

بطاقة الشخصية
مزاجي: عادي عادي
التميز: مميز شهر مارس مميز شهر مارس
منتداك المفضل: العام

default سباقات الرالي أنواع.. وبطولات.. وأبطال

مُساهمة  الادريسي في الجمعة 01 مايو 2009, 17:28


تُعتبر سباقات الرالي من أبرز سباقات التحمّل والسرعة، ويشتمل سباق الرالي عادة على عدة مراحل مختلفة المسافات، ويتم احتساب الفائز بسباق الرالي بعد تجميع كل مراحله على أساس الوقت الذي تم إنجازه بين كل مرحلة وأخرى، وتُخصم عدة نقاط على السائق في حال ارتكابه أية مخالفات.
تتنوّع الراليات حسب الطرق والمسارات التي يستخدمها السائقون خلال المنافسات، حيث توجد الراليات التي تستخدم الطرقات العامة والمفتوحة للسير الطبيعي، ونجد أن بعض تلك الطرق تكون زلقة أثناء فصل الشتاء، أو مبتلة أو مكسوة بالثلوج، أو يلفها الضباب مما يُشكل خطرا على السائقين. أشهر أنواع الراليات هي: بطولة العالم للراليات، وتبلغ مراحلها 14 مرحلة، وأهمها: رالي السويد، ورالي فنلندا، ورالي سفاري كينيا الذي يُعد من أطول مراحل بطولة العالم وأكثرها وعورة، ورالي مونت كارلو وسان ريمو، ورالي الأرجنتين وأستراليا.
ومن أشهر أبطال العالم للراليات، الفنلندي <<تومي ماكينان>> سائق ميتسوبيشي الفائز باللقب 5 مرات، ومواطنه <<ماركوس جرونهولم>> سائق بيجو الفائز بلقب عام 2002، والبريطاني <<تشاك بيرنز>>، والاسكتلندي <<كولن ماكراي>> والإسباني <<كارلوس ساينس>>.
إضافة لذلك، توجد الراليات الصحراوية الطويلة التي تكسو أغلب طرقاتها الرمال، ويستخدم فيها السائقون سيارات الدفع الرباعي، وأشهر تلك الراليات هو رالي الإمارات الدولي، الذي يُطلق عليه رالي تحدي الصحراء، إضافة إلى رالي (باريس-داكار) الدولي، وفيه يقطع السائقون مسافات طويلة وبعيدة عن المناطق المأهولة، تمتد لأكثر من 11 ألف كيلومتر، مما يصعّب من مهمة وجود نقاط صيانة للسيارات المشاركة في الرالي، وقد تم تعديل مسار السباق لتكون محطته الأخيرة عند سفح أهرامات الجيزة في مصر، ومن المقرر أن يجري تعديل آخر عليه لينتهي هذا العام في منتجع شرم الشيخ المصري، بعد مروره عبر الأراضي التونسية، والليبية قبل دخوله الأراضي المصرية، لذا تم تعديل اسمه ليُصبح <<رالي باريس - شرم الشيخ>>، ومن أشهر أبطاله الفرنسي <<جان لويس شيليسير>> والألماني <<يوتا كلنشمنت>> والياباني <<شنزوكا>>.
كما توجد بطولة الشرق الأوسط للراليات، وأشهر أبطالها السائق الإماراتي <<محمد بن سليم>> الذي احتفظ بلقب هذه 14 مرة على التوالي، والعُماني <<نزار الشنفري>>، والقطري <<سعيد الهاجري>> حامل اللقب، والسعودي <<عبد الله باخشب>>. ومن أشهر مراحل تلك بطولة: رالي دبي، رالي تدمر، رالي البحرين، رالي الأردن، رالي قبرص.

+فنون:
تحتاج فنون الرالي إلى تركيز كبير من قبل السائق، فعليه أن يُنهي مسار السباق بأقل وقت ممكن. ويترقب الملاح (يكون جالسا بجوار السائق) دائما المدة الزمنية خلال السباق، ويقوم بتشجيع السائق عند الحاجة، وتكون بين الملاح والسائق لغة مشتركة، يُطلق عليها (لغة راليات)، حيث يقوم الملاح بقراءة تفاصيل الطريق بشكل دقيق، ويُخبر السائق عن كل التفاف في الطريق، وعن نوع الطريق، وكمية الأشجار، وخطورة الطريق والمطبّات والحفر.

+أول السباق:
أول سباق رالي نُظم في فرنسا عام 1894 على طريق باريس/روان، تبعتها انجلترا في عام 1900 فنظمت سباق الألف عرقوب، واشتركت فيه 65 سيارة، واستمر 18 يوما، وبلغت مسافته حوالي 200 كيلومتر في اليوم.







    الوقت/التاريخ الآن هو الأحد 04 ديسمبر 2016, 16:15