أفد و استفد Afid wa Istafid

حللت أهلا ووطئت سهلا يا زائرنا الكريم. المرجوا منك أن تعرّف بنفسك و تدخل المنتدى معنا.

إن لم يكن لديك حساب بعد، نتشرف بدعوتك لإنشائه بالضغط على زر التسجيل

قراءة و تحميل روايات رجل المستحيل كاملة أونلاين
قراءة و تحميل روايات ملف المستقبل كاملة أونلاين
قراءة و تحميل روايات ما وراء الطبيعة كاملة أونلاين

منتدى الثقافة، التعلم و الترفيه Forum de culture, apprentissage et divertissement


مواقع ننصح بزيارتها A visiter






القائمة البريدية

أدخلك بريدك الإلكتروني

البحث Recherche

المواضيع الأخيرة

» الذكرى التاسعة لإنشاء منتدى أفد واستفد
من طرف The King Zaki الأحد 15 نوفمبر 2015, 10:53

» الذكرى الثامنة لافتتاح منتدى أفد و استفد
من طرف The King Zaki السبت 15 نوفمبر 2014, 15:18

» ثلاثون مقولة عن النجاح
من طرف must الإثنين 06 أكتوبر 2014, 12:09

» المشروبات الغازية
من طرف must الأربعاء 01 أكتوبر 2014, 19:41

» Spécial Sciences et Vie
من طرف must الأربعاء 01 أكتوبر 2014, 19:30


خطوط عربية نادرة

شاطر

الادريسي
::مشرف قسم الصحابة و التابعون::


الجنس : ذكر
عدد الرسائل : 2308
Localisation : Genei-Ryodan
infos : حفيد رسول الله
نقاط : 4810
تاريخ التسجيل : 21/10/2007

بطاقة الشخصية
مزاجي: عادي عادي
التميز: مميز شهر مارس مميز شهر مارس
منتداك المفضل: العام

default خطوط عربية نادرة

مُساهمة  الادريسي في الأحد 12 أبريل 2009, 16:53

السلام عليكم ورحمة الله
سأتطرق إن شاء الله في هذا الموضوع للتكلم عن بعض الخطوط العربية وأولا عن بعض الخطوط العربية النادرة فيما سأضيف إن شاء الله الكلام عن خطوط أخرى عربية.

ظهر خلال رحلة تطوّر الخط العربي على مر العصور القديمة وحتى الحديثة، عدد من الخطوط التي اندثر معظمها، ولم منها إلا نماذج نادرة.
أبرز تلك الخطوط خط <<سياقت>>، وهو خط اخترعه الأتراك في القرن الخامس الهجري، لا يوجد له قواعد محددة، كما أنه يخلو من التشكيل. تم استخدامه في قصر السلطان العثماني للاحتفاظ بالسرية في سجلات الأملاك والدفاتر الخاصة بالأمور المالية، لذلك لم يستطع قراءته إلا من كتبوه.
جاءت تسميته بهذا الاسم لأن قراءته تتطلب الأخذ بسياق المعنى، وكذلك المفهوم السابق عن اللاحق. يُحرم كتابة القرآن الكريم به لاختلاط حروفه، وأبرز من برع في هذا الخط <<محمود يازر التركي>>.
خط <<الغبار>> يُعد أيضا واحدا من تلك الخطوط، سُمي بهذا الاسم لدقته ونعومته، وصعوبة وضعف رؤيته، كما يصعب رؤية شيء عند إثارة الغبار حوله، كان يُستخدم في العصر العباسي، لكتابة الرسائل والبطاقات السرية التي كان يتم وضعها في أقدام الحمام الزاجل، أو شد الورقة المكتوبة به على سهم ورميها للشخص المرسلة إليه مباشرة. كان يُكتب به على قطع صغيرة من الورق، لذلك يُطلق عليه أيضا خط <<الجناح>>، وهو بوجه عام يتميز بدقة حروفه وصغرها إلى الدرجة التي يصعب معها قراءتها بالعين المجردة دون استخدام أداة مكبرة، وهو يجمع في قواعده بين خطي النسخ والرقعة.

وأخيرا هناك خط <<المسلسل>> الذي ظهر أيضا في العصر العباسي، على يد الخطاط <<قطبة المحرر>>، وهو خط تتصل فيه الحروف ببعضها، بحيث تبدو الجملة كالسلسلة المترابطة، وكذلك يسمى بالخط <<المترابط>>. نجد فيه أن استقامات بعض الحروف كالألف واللام والكاف، قد تحولت إلى أقواس وخطوط منحنية، وهو خط يصعب قراءته لعدم القدرة على تمييز الحروف من بعضها لشدة تشابكها وترابطها.








    الوقت/التاريخ الآن هو السبت 03 ديسمبر 2016, 13:41