أفد و استفد Afid wa Istafid

حللت أهلا ووطئت سهلا يا زائرنا الكريم. المرجوا منك أن تعرّف بنفسك و تدخل المنتدى معنا.

إن لم يكن لديك حساب بعد، نتشرف بدعوتك لإنشائه بالضغط على زر التسجيل

قراءة و تحميل روايات رجل المستحيل كاملة أونلاين
قراءة و تحميل روايات ملف المستقبل كاملة أونلاين
قراءة و تحميل روايات ما وراء الطبيعة كاملة أونلاين

منتدى الثقافة، التعلم و الترفيه Forum de culture, apprentissage et divertissement


مواقع ننصح بزيارتها A visiter






القائمة البريدية

أدخلك بريدك الإلكتروني

البحث Recherche

المواضيع الأخيرة

» الذكرى التاسعة لإنشاء منتدى أفد واستفد
من طرف The King Zaki الأحد 15 نوفمبر 2015, 10:53

» الذكرى الثامنة لافتتاح منتدى أفد و استفد
من طرف The King Zaki السبت 15 نوفمبر 2014, 15:18

» ثلاثون مقولة عن النجاح
من طرف must الإثنين 06 أكتوبر 2014, 12:09

» المشروبات الغازية
من طرف must الأربعاء 01 أكتوبر 2014, 19:41

» Spécial Sciences et Vie
من طرف must الأربعاء 01 أكتوبر 2014, 19:30


شيخ في البرازيل يحطم الرقم القياسي في ختمه القران

شاطر

الادريسي
::مشرف قسم الصحابة و التابعون::


الجنس : ذكر
عدد الرسائل : 2308
Localisation : Genei-Ryodan
infos : حفيد رسول الله
نقاط : 4815
تاريخ التسجيل : 21/10/2007

بطاقة الشخصية
مزاجي: عادي عادي
التميز: مميز شهر مارس مميز شهر مارس
منتداك المفضل: العام

bien شيخ في البرازيل يحطم الرقم القياسي في ختمه القران

مُساهمة  الادريسي في الأحد 13 أبريل 2008, 22:49

أحمد خليل دسوق من مواليد1924م قرية جب جنين بلبنان ، وهي قرية صغيرة سكانها يشتغلون في الزراعة والفلاحة وتربية الماشية ، قد هاجر جل شبابها في الخمسينات إلى شتى بقاع الأرض ، ومنها أرض البرازيل، فكان نصيب أحمد (أبوجمال ( ومجموعة من رفاقه أرض القهوة والصمبا..


فتح أحمد عينيه على الدنيا لأول مرة ليرى البلاد مستعمرة من طرف فرنسا وموجات الجوع والفقر والتخلف تزحف على هذه الدولة الصغيرة التي لاتكاد ترى بالعين المجردة على موقع الخريطة العالمية..اشتغل مع والديه في الفلاحة والزراعة ورعي البقر والغنم ، ولما اشتد عوده ، انتقل إلى تجارة التهريب في المواد الغذائية وخصوصا القمح والشعير؛ بحيث كان يجلبه من سورية إلى لبنان على ظهر الحمير والبغال..لكن هذا العمل الشاق والظروف الاقتصادية الصعبة التي كانت تمر بها عائلته في هذه الفترة(1935-1945) جعلته يفرمن هذا الواقع المزري، يروي لنا (أبوجمال ( قصة حياته وهجرته إلى البرازيل وهويحتضن المصحف الشريف ووجهه يحمل أكثر من دلالة .. مستفسرا هل قصته تستحق النشر والقراءة ؟ . نعم ، طوى مصحفه وصرخ في وجهي وقال : لماذا دائما تنشر قصص الزعماء والمجرمين ..؟؟ حان الوقت لتنشر قصص الفقراء والمساكين والمعذبين في الأرض ومنها قصتي..





و يروي لنا أحمد قصته فيقول: سبب هجرتي إلى البرازيل الظروف المادية الصعبة..هنا بدأت أفكرفي الهجرة إلى البرازيل ،بحيث كان من سبقني إليها مهاجرا وعاد إلى لبنان سالما غانما ، محملا بأكياس من الدولارات .. دخل الطمع في قلبي فقررت ركوب البحر عبر باخرة استمرت رحلتها مايزيد عن شهر، انطلقت من ميناء بيروت بلبنان مرورا بفرنسا ثم البرازيل..وطأت أرض البرازيل أول مرة وأنا لاأصدق نفسي هل أنا في حلم أم حقيقة !! لكن الوجوه و المناظر الغير المألوفة عندي دفعتني إلى اليقين والتصديق بأنني قد أصبحت في ضفة أخرى من أرض الله الواسعة ..كنت نظن بمجرد وصولي إلى البرازيل نجد السماء تمطر ذهبا وفضة ودولارات ؛ لكن العكس هو الصحيح ! بدأت رحلت الشقاء والشتات والضياع الحقيقي..قمت بتأجير سيارة نقلتني من ميناء السانتوس إلى مدينة ساوباولو الكبرى؛ القلب الاقتصادي النابض لدول أمريكا اللاتينية ودول البحرالكاريبي، مدينة شعارها من لايشتغل لايأكل ، وجدت نفسي بين أكوام بشرية لانعرف كيف نحدثها ونتعايش معها، استعملت لغات العصور القديمة من إشارة ورموز وحتى حركات الصم والبكم فترة من الزمن ،لكن الحاجة هي أم الاختراع كما يقال ، لفظتني حياة ساوباولو المعقدة إلى ولايات أخرى ، اشتغلت في الزراعة والفلاحة وتربية المواشي مدة تزيد عن 6 شهور، وعندما بدأت أفك شفرة رموز اللغة البرتغالية عدت الى مدينة ساوباولو نتاجر في المواد الغذائية ، وبما أن شعب البرازيل شعب طيب ولا يبطن الكراهية للعرب ومن الشعوب المستهلكة في العالم، كما أنه لايدخر قوت يومه إلى الغد ،يعيش لبطنه وفرجه .. نمت تجارتي فأصبحت من أصحاب الطبقات الميسورة في الجالية اللبنانية ، لكن بعد أعوام طويلة من والكفاح ضد الفقر والجوع والحرمان من جميع مقومات الحياة..وعندما سألنا أبوجمال عن وضعية الجالية المسلمة في البرازيل أجاب قائلا والحزن والأسى باديا على قسمات وجهه: إذا كانت الجالية قد جمعت من حطام الدنيا الشيء الكثير لكنها خسرت فلذات أكبادها ، بحيث فقدوا لغتهم وهويتهم ودينهم وعلقوا الصلبان على صدورهم..وذاب الكثير منهم في هذا المجتمع ، والبقية الباقية على وشك الهلاك .


وجدير بالذكر أن أبا جمال لم يسبقه أحد من المصلين إلى المسجد بحي "ساوبرناردو كامبو" بمدينة ساوباولو فهو من المحافظين على الصلوات الخمس بدون انقطاع ولاتردد ..يبدأ قراءة القرآن كل يوم من الساعة الثانية ليلا ويختمه الساعة الثانية ظهرا، وبهذا يحقق رقما قياسيا على مستوى العالم من حيث ختمات القرآن كل يوم في فترة لاتتعدى 14ساعة ، ومن المفرح في الأمرأن هذا العجوز لايتعب ولايمل من قراءة القرآن ، لاتراه داخل المسجد إلا والمصحف بين يديه ، وعندما تزوره في بيته أومحله التجاري تجده على نفس الحال ، ويعلل هذا بقوله : إن قراءة القرآن الكريم بالنسبة لي أصبحت الهواء الذي أتنفسه والماء الذي أشربه ولايمكن لأي كائن حي أن يعيش بدون ماء أوهواء ، وأنا كذلك لايمكنني أن أعيش بدون المصحف الشريف ، فهو ملاذي وحصني من كل الشرور والأهوال والضياع الذي يعيشه كل مسلم مغترب في بلاد الغرب..في الحقيقة تجسد قصة أبوجمال قصص آلاف اللبنانيين المهاجرين في دول أمريكا اللاتينية ودول أوروبا والعالم، تثو رقصته على الواقع اللبناني ومايعرفه من مشاكل سياسية واجتماعية وعرقية..تشق طريقها وسط أمواج متلاطمة من الأحزان والهموم ، محاولة الهروب من الواقع الأليم إلى الحاضر والمستقبل المشرق ، لكنها تبقىوليدة البؤس والفقروالاستبداد والمذهبية المقيتة القاتلة ..وتبقى الشخصية اللبنانية دائما عاجزة وفاشلة في تطوير وتنمية بلادها، ناجحة دائما في تنمية وتطوير أوطان غيرها ، ما السر في ذلك الله أعلم بمراده؟؟

mos_maya
::مشرفة قسم خير البرية::


الجنس : انثى
من برج : الجوزاء
عدد الرسائل : 1018
infos : لو كان هذا العلم يحصل بالمنى ***** ما كان يبقي في البرية جاهل
نقاط : 3655
تاريخ التسجيل : 02/04/2007

بطاقة الشخصية
مزاجي: عادي عادي
التميز: -
منتداك المفضل:

bien رد: شيخ في البرازيل يحطم الرقم القياسي في ختمه القران

مُساهمة  mos_maya في الإثنين 14 أبريل 2008, 09:55

salamou alaykom
baraka allaho fik akhi lacamal 3ala hadihi al 9issa al mo2atira allati totarjim wa9i3 al mohajirin al mouslimin alladina yafirona mina al 9ahri wal 3odwan li ta79i9i 9oti al yawm wa mo7awalati ijad addat.
وتبقى الشخصية اللبنانية دائما عاجزة وفاشلة في تطوير وتنمية بلادها، ناجحة دائما في تنمية وتطوير أوطان غيرها ، ما السر في ذلك الله أعلم بمراده؟؟

laysati chakhsiyato lobnaniya wa7daha allati tab9a 3ajizatan wa fachilatan fi tatwiri wa tanmiyati biladiha. bal kol chakhsiyat al moujta3 al 3arabi wa islami li sabab wa7id howa 3adam fat7 al majal laha lidalik.






الادريسي
::مشرف قسم الصحابة و التابعون::


الجنس : ذكر
عدد الرسائل : 2308
Localisation : Genei-Ryodan
infos : حفيد رسول الله
نقاط : 4815
تاريخ التسجيل : 21/10/2007

بطاقة الشخصية
مزاجي: عادي عادي
التميز: مميز شهر مارس مميز شهر مارس
منتداك المفضل: العام

bien رد: شيخ في البرازيل يحطم الرقم القياسي في ختمه القران

مُساهمة  الادريسي في الثلاثاء 15 أبريل 2008, 13:06

na3am okht mos_maya...tout à fait....

    الوقت/التاريخ الآن هو الخميس 08 ديسمبر 2016, 11:59