أفد و استفد Afid wa Istafid

حللت أهلا ووطئت سهلا يا زائرنا الكريم. المرجوا منك أن تعرّف بنفسك و تدخل المنتدى معنا.

إن لم يكن لديك حساب بعد، نتشرف بدعوتك لإنشائه بالضغط على زر التسجيل

قراءة و تحميل روايات رجل المستحيل كاملة أونلاين
قراءة و تحميل روايات ملف المستقبل كاملة أونلاين
قراءة و تحميل روايات ما وراء الطبيعة كاملة أونلاين

منتدى الثقافة، التعلم و الترفيه Forum de culture, apprentissage et divertissement


مواقع ننصح بزيارتها A visiter







رفقاء الكفاح............... أحمد مطر

شاطر
avatar
شقائق النعمان
» أفـيـدي(ة) نشيط(ة) جدا «


الجنس : انثى
من برج : الثور
البرج الصيني : الخنزير
عدد الرسائل : 338
العمر : 34
infos : عش مع ربك بين الخوف والرجاء ومع نفسك بين المنع والعطاء تكن من السعداء
نقاط : 3927
تاريخ التسجيل : 01/04/2007

بطاقة الشخصية
مزاجي:
التميز:
منتداك المفضل:

default رفقاء الكفاح............... أحمد مطر

مُساهمة  شقائق النعمان في الخميس 02 أغسطس 2007, 16:26

لأن المعانات و الإحساس بالغربة داخل الوطن المحتل جمعتهما ولأنهما رفقاء النضال و الكفاح و إن إختلف الأسلوب كان لابد أن أتبع "ناجي العلي" "أحمد مطر" في التعريف علني أوفيهما حقهما:

ولد أحمد مطر في مطلع الخمسينات، ابناً رابعاً بين عشرة أخوة من البنين والبنات، في قرية (التنومة)، إحدى نواحي (شط العرب) في البصرة. وعاش فيها مرحلة الطفولة قبل أن تنتقل أسرته، وهو في مرحلة الصبا، لتقيم عبر النهر في محلة الأصمعي

وفي سن الرابعة عشرة بدأ مطر يكتب الشعر، ولم تخرج قصائده الأولى عن نطاق الغزل والرومانسية، لكن سرعان ما تكشّفت له خفايا الصراع بين السُلطة والشعب، فألقى بنفسه، في فترة مبكرة من عمره، في دائرة النار، حيث لم تطاوعه نفسه على الصمت، ولا على ارتداء ثياب العرس في المأتم، فدخل المعترك السياسي من خلال مشاركته في الإحتفالات العامة بإلقاء قصائده من على المنصة، وكانت هذه القصائد في بداياتها طويلة، تصل إلى أكثر من مائة بيت، مشحونة بقوة عالية من التحريض، وتتمحور حول موقف المواطن من سُلطة لا تتركه ليعيش. ولم يكن لمثل هذا الموقف أن يمر بسلام، الأمر الذي اضطرالشاعر، في النهاية، إلى توديع وطنه ومرابع صباه والتوجه إلى الكويت، هارباً من مطاردة السُلطة.

وفي الكويت عمل في جريدة (القبس) محرراً ثقافياً، وكان آنذاك في منتصف العشرينات من عمره، حيث مضى يُدوّن قصائده التي أخذ نفسه بالشدّة من أجل ألاّ تتعدى موضوعاً واحداً، وإن جاءت القصيدة كلّها في بيت واحد. وراح يكتنز هذه القصائد وكأنه يدوّن يومياته في مفكرته الشخصيّة، لكنها سرعان ما أخذت طريقها إلى النشر، فكانت (القبس) الثغرة التي أخرج منها رأسه، وباركت انطلاقته الشعرية الإنتحارية، وسجّلت لافتاته دون خوف، وساهمت في نشرها بين القرّاء.

وفي رحاب (القبس) عمل الشاعر مع الفنان ناجي العلي، ليجد كلّ منهما في الآخر توافقاً نفسياً واضحاً، فقد كان كلاهما يعرف، غيباً، أن الآخر يكره ما يكره ويحب ما يحب، وكثيراً ما كانا يتوافقان في التعبير عن قضية واحدة، دون اتّفاق مسبق، إذ أن الروابط بينهما كانت تقوم على الصدق والعفوية والبراءة وحدّة الشعور بالمأساة، ورؤية الأشياء بعين مجردة صافية، بعيدة عن مزالق الإيديولوجيا.

وقد كان أحمد مطر يبدأ الجريدة بلافتته في الصفحة الأولى، وكان ناجي العلي يختمها بلوحته الكاريكاتيرية في الصفحة الأخيرة.

ومرة أخرى تكررت مأساة الشاعر، حيث أن لهجته الصادقة، وكلماته الحادة، ولافتاته الصريحة، أثارت حفيظة مختلف السلطات العربية، تماماً مثلما أثارتها ريشة ناجي العلي، الأمر الذي أدى إلى صدور قرار بنفيهما معاً من الكويت، حيث ترافق الإثنان من منفى إلى منفى. وفي لندن فَقـدَ أحمد مطر صاحبه ناجي العلي، ليظل بعده نصف ميت. وعزاؤه أن ناجي مازال معه نصف حي، لينتقم من قوى الشر بقلمه.

ومنذ عام 1986، استقر أحمد مطر في لندن، ليُمضي الأعوام الطويلة، بعيداً عن الوطن مسافة أميال وأميال،

يحمل ديوانه اسم ( اللافتات ) مرقما حسب الإصدار ( لافتات 1 ـ 2 إلخ ) ، وللشاعر شعبية كبيرة ، وقراء كثر في العالم العربي.

وهذه قصيدة للشاعر العربي الكبير أحمد مطر
يرثي فيها الشهيد ناجي العلي:


ألقاها في حفل تأبين ناجي في بيروت وهية من أجمل ماقيل بالرثاء


شكراً على التأبين والإطراء يا معشر الخطباء والشعراء
شكراً على ما ضاع من أوقاتكم في غمرة التدبيج والإنشا ء
وعلى مداد كان يكفي بعضه أن يغرق الظلماء بالظلماء
وعلى دموع لو جرت في البيد لانحلت وسار الماء فوق الماء
وعواطف يغدوا على أعتابها مجنون ليلى أعقل العقلاء
وشجاعة باسم القتيل مشيرة للقاتلين بغير ما أسماء
شكراً لكم؛ شكراً؛ وعفواً إن أنا أقلعت عن صوتي وعن إصغائي
عفواً؛ فلا الطاووس في جلدي ولاتعلو لساني لهجة الببغاء
عفواً؛ فلا تروي أساي قصيدة إن لم تكن مكتوبة بدمائي
عفواً؛ فإني إن رثيت فإنما أرثي بفاتحة الكتاب رثائي
عفواً؛ فإني ميت يا أيها الموتى؛ وناجي آخر الأحياء
**
ناجي العلي لقد نجوت بقدرة من عارنا،وعلوت للعلياء
إصعد؛ فموطنك السماء؛ وخلنا في الأرض إن الأرض للجبناء
للموثقين على الرباط رباطنا والصانعين النصر في صنعاء
ممن يرصون الصكوك بزحفهم ويناضلون براية بيضاء
ويسافحون قضية من صلبهم ويصافحون عداوة الأعداء
ويخلفون هزيمة؛ لم يعترف أحد بها، من كثرة الآباء
اصعد فموطنك المرجى مخفر متعدد اللهجات والأزياء
للشرطة الخصيان؛ أو للشرطة الثوار؛ أو للشرطة الأدباء
أهل الكروش القابضين على القروش من العروش لقتل كل فدائي
الهاربين من الخنادق والبنادق للفنادق في حمى العملاء
القافزين من اليسار إلى اليمين إلى اليسار إلى اليمين كقفزة الحرباء
المعلنين من القصور قصورنا واللاقطين عطية اللقطاء
اصعد؛ فهذي الأرض بيت دعارة فيها البقاء معلق ببغاء
من لم يمت بالسيف مات بطلقة من عاش فينا عيشة الشرفاء
ماذا يضيرك أن تفارق أمة ليست سوى خطأ من الأخطاء
رمل تداخل بعضه في بعضه حتى غدا كالصخرة الصماء
لا الريح ترفعها إلى الأعلى ولا النيران تمنعها من الإغفاء
فمدامع تبكيك لو هي أدركت لبكت على حدقاتها العمياء
ومطابع ترثيك لو هي أنصفت لرثت صحافة أهلها الأجراء
تلك التي فتحت لنعيك صدرها وتفننت بروائع الإنشاء
لكنها لم تمتلك شرفاً لكي ترضى بنشر رسومك العذراء
ونعتك من قبل الممات؛ وأغلقت باب الرجاء بأوجه القراء
وجوامع صلت عليك لو أنها صدقت لقربت الجهاد النائي
ولأعلنت باسم الشريعة كفرها****بشرائع الأمراء والرؤساء
ولساءلتهم : أيهم قد جاء ******* منتخباً لنا بإرادة البسطاء؟
ولسائلتهم: كيف قد بلغوا الغنى ***** وبلادنا تكتظ بالفقراء؟
ولمن يرصون السلاح؛ وحربهم حب؛ وهم في خدمة الأعداء؟
وبأي أرض يحكمون وأرضنا لم يتركوا منها سوى الأسماء؟
وبأي شعب يحكمون، وشعبنا متشعب بالقتل والإقصاء؟
يحيا غريب الدار في أوطانه ومطارداً بمواطن الغرباء
لكنما يبقى الكلام محرراً إن دار فوق الألسن الخرساء
ويظل إطلاق العويل محللاً ما لم يمس بحرمة الخلفاء
ويظل ذكرك بالصحيفة جائزاً مادام وسط مساحة سوداء
ويظل رأسك عالياً مادمت فوق النعش محمولاً إلى الغبراء
وتظل تحت"الزفت" كل طباعنا مادام هذا النفط في الصحراء
**
القاتل المأجور وجه أسود يخفي مئات الأوجه الصفراء
هي أوجه أعجازها منها استحت والخزي غطاها على استحياء
لمثقف أوراقه رزم الصكوك وحبره فيها دم الشهداء
ولكاتب أقلامه مشدودة بحبال صوت جلالة الأمراء
ولناقد "بالنقد" يذبح ربه ويبايع الشيطان بالإفتاء
ولشاعر يكتظ من عسل النعيم على حساب مرارة البؤساء
ويجر عصمته لأبواب الخنا ملفوفة بقصيدة عصماء
ولثائر يرنو إلى الحرية الحمراء عبر الليلة الحمراء
ويعوم في "عرق" النضال ويحتسي أنخابه في صحة الأشلاء
ويكف عن ضغط الزناد مخافة من عجز إصبعه لدى "الإمضاء"
ولحاكم إن دق نور الوعي ظلمته؛ شكا من شدة الضوضاء
وسعت أساطيل الغزاة بلاده لكنها ضاقت على الآراء
ونفاك وهو مخمن على الردى بك محدق فالنفي كالإفناء
الكل مشترك بقتلك؛ إنما نابت يد الجاني عن الشركاء
**
ناجي، تحجرت الدموع بمحجري وحشا نزيف النار لي أحشائي
لما هويت متحد الهوى وهويت فيك موزع الأهواء
لم ابك؛ لم أصمت؛ ولم أنهض ولم أرقد؛ وكلي تاه في أجزائي
ففجيعتي بك أنني تحت الثرى روحي؛ ومن فوق الثرى أعضائي
أنا يا أنا بك ميت حي ومحترق أعد النار للإطفاء
برأت من ذنب الرثاء قريحتي وعصمت شيطاني عن الإيحاء
وحلفت ألا أبتديك مودعاً حتى أهيئ موعداً للقاء
سأبدل القلم الرقيق بخنجر والأغنيات بطعنة نجلاء
وأمد رأس الحاكمين صحيفة لقصائد... سأخطها بحذائي
وأضم صوتك بذرة في خافقي وأضمهم في غابة الأصداء
وألقن الأطفال أن عروشهم زبد أقيم على أساس الماء
وألقن الأطفال أن جيوشهم قطع من الديكور والأضواء
وألقن الأطفال أن قصورهم مبنية بجماجم الضعفاء
وكنوزهم مسروقة بالعدل واستقلالهم نوع من الإخصاء
سأظل أكتب في الهواء هجاءهم وأعيده بعواصف هوجاء
وليشتم المتلوثون شتائمي وليستروا عوراتهم بردائي
وليطلق المستكبرون كلابهم وليقطعوا عنقي بلا إبطاء
لو لم تعد في العمر إلا ساعة لقضيتها بشتيمة الخلفاء
**
أنا لست أهجو الحاكمين؛ وإنما أهجو بذكر الحاكمين هجائي
أمن التأدب أن أقول لقاتلي عذراً إذا جرحت يديك دمائي؟
أأقول للكلب العقور تأدباً دغدغ بنابك يا أخي أشلائي؟
أأقول للقواد يا صديق؛ أو أدعو البغي بمريم العذراء؟
أأقول للمأبون حين ركوعه حرماً؛ وأمسح ظهره بثنائي
أأقول للص الذي يسطو على كينونتي : شكراً على إلغائي؟
الحاكمون هم الكلاب؛ مع اعتذاري فالكلاب حفيظة لوفاء
وهم اللصوص القاتلون العاهرون وكلهم عبد بلا استثناء
إن لم يكونوا ظالمين فمن ترى ملأ البلاد برهبة وشقاء
إن لم يكونوا خائنين فكيف مازالت فلسطين لدى الأعداء
عشرون عاماً والبلاد رهينة للمخبرين وحضرة الخبراء
عشرون عاماً والشعوب تفيق من غفواتها لتصاب بالإغماء
عشرون عاماً والمواطن ماله شغل سوى التصفيق للزعماء
عشرون عاماً والمفكر إن حكى وهبت له طاقية الإخفاء
عشرون عاماً والسجون مدارس منهاجها التنكيل بالسجناء
عشرون عاماً والقضاء منزه إلا من الأغراض والأهواء
فالدين معتقل بتهمة كونه متطرفاً يدعوا إلى الضراء
والله في كل البلاد مطارد لضلوعه بإثارة الغوغاء
عشرون عاماً والنظام هو النظام مع اختلاف اللون والأسماء
تمضي به وتعيده دبابة تستبدل العملاء بالعملاء
سرقوا حليب صغارنا؛ من أجل من كي يستعيدوا موطن الإسراء؟
هتكوا حياء نسائنا؛ من أجل من كي يستعيدوا موطن الإسراء؟
خنقوا بحرياتهم أنفاسنا كي يستعيدوا موطن الإسراء؟
وصلوا بوحدتهم إلى تجزيئناكي يستعيدوا موطن الإسراء؟

    الوقت/التاريخ الآن هو الأربعاء 13 ديسمبر 2017, 03:30